التقرير السنوي 2022

التقرير الاستراتيجي

استراتيجيتنا

على مدار السنين، شهدت رحلة solutions by stc نموا مستقرا وقويًا. فمن الدخول المبكر إلى مجال تكامل الأنظمة، ثم الانتقال المدروس إلى الخدمات السحابية والرقمية، والأمن السيبراني، جميعها مثلت تحركات استراتيجية متطلعة للمستقبل مكّنت solutions by stc من الحفاظ على مكانتها الريادية في السوق.

Business Model

استراتيجية solutions by stc LEAP لتحقيق النمو المربح المستدام: 2020م- 2025م

والآن في المرحلة الثالثة من رحلتنا الاستراتيجية، تتطلع solutions by stc إلى الحفاظ على عوامل استقرار الإيرادات، بالتزامن مع الاستثمار في خطوط أعمال جديدة ذات إمكانات نمو عالية وهامش مساهمة مرتفع.

تتمحور الاستراتيجية حول أربعة مجالات تركيز رئيسية:

P

دعم الكفاءة والتعاون الداخلي

A

تحقيق التميز عبر كامل التجربة

E

توسيع نطاق محفظة الأعمال وزيادة نطاق الانتشار داخل السوق

L

الريادة في الخدمات المدارة والمهنية

الريادة في الخدمات المدارة والمهنية

تولي الشركة اهتمامًا كبيرًا بالأعمال الأساسية المتمثلة في تكامل الأنظمة والخدمات المدارة والاتصال والخدمات الرقمية. فقد أطلقت المبادرات التي تهدف إلى زيادة حجم أعمالها من أجل ضمان تعزيز مكانتها داخل سوق الخدمات المدارة والمهنية (بما في ذلك التكامل والاستشارة والتطوير والإدارة) وتعهيد عمليات الأعمال، بالإضافة إلى تعزيز علاقات العملاء عبر سلسلة القيمة لتقنية المعلومات بغاية تحسين القدرة التنافسية. وتحقيقًا لهذه الغايات، تعمل solutions by stc على الاستفادة من أفضل التقنيات الخارجية، وتحسين وتنمية مستوى توافق فرق التنفيذ، ومواصلة توسيع نطاق القدرات التشغيلية.

توسيع نطاق محفظة العروض وزيادة الانتشار داخل السوق

تسعى solutions by stc بفعالية إلى الدخول في خطوط أعمال جديدة ومتقاطعة وبالتالي تحسين التنوع التشغيلي وتلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء، مع ترسيخ مكانة العلامة التجارية بوصفها واحدة من جهات الابتكار في السوق. وتستند تحركات الشركة إلى تقييمات مفصلة لاتجاهات السوق واحتياجات العملاء. فهذه مرحلة استثنائية من مراحل نمو الشركة في ظل إمكانية النمو خارج المملكة بالتزامن مع الاستمرار في الاستثمار في سلسلة القيمة لتقنية المعلومات على أرض المملكة.

تحقيق التميز عبر كامل التجربة

يمثل التركيز على العملاء مكونًا رئيسيًا من مكونات استراتيجية solutions by stc للنمو في المرحلة الثالثة. فمن خلال غرس ثقافة التركيز على العملاء في طبيعة الشركة والتركيز على تجربة العملاء بوصفها عامل تميز فريد وميزة تنافسية لا نظير لها، تصب solutions by stc اهتمامها على إرضاء العملاء والشركاء وكسب ولائهم. كما أن بناء العلاقات مع مورِّدي التقنيات العالميين والحفاظ عليها يمثل عنصرًا أساسيًا في استراتيجية الشركة لدخول السوق، وذلك في الوقت الذي تُعد فيه solutions by stc الشريك المفضل للشركاء الأجانب الذي يهدفون إلى الدخول إلى السوق السعودي والوصول إليه. وفي حين تستمد الشركة قوتها من قوة منظومة شركائها، يظل التركيز الاستراتيجي متمحورًا حول بناء العلاقات والسعي إلى تحقيق نتائج مجدية للمورِّدين وشركاء الأعمال والشركة سواء بسواء.

دعم الكفاءة والتعاون الداخلي

في هذه المرحلة من مراحل النمو، يمثل استثمار solutions by stc المتواصل في تطوير القدرات في مجالات النمو الرئيسية أهمية بالغة لنجاحها وازدهارها، ومن هذه المجالات استقطاب أفضل الكفاءات والمواهب لتعزيز الابتكار والكفاءة وتبنّي أفضل ممارسات الاستدامة. فشركة solutions by stc تسعى إلى تنمية أوجه التكامل وزيادة الشفافية على صعيد الأعمال، بهدف تحقيق أقصى استفادة من قدراتها التشغيلية واسعة النطاق. وفي ذلك السياق، يجري تعزيز التعاون بين وحدات الأعمال والشركات التابعة من خلال تضافر الجهود التي بدورها تقدم للشركة مزايا وفرصًا جديدة.

تحويل المخاطر إلى فرص

في عام 2022، جرى تحديث بيان تقبُّل المخاطر الحالي للشركة وتوسيع نطاقه لتحديد السياق المعني بشكل أفضل وضمان إدارة المخاطر بشكل أكثر قوة، ما يتماشى مع خطط solutions by stc للنمو في ضوء استراتيجيتها الخمسية الطموحة (LEAP). وقد نجحت الشركة أيضًا في الحصول على شهادة الأيزو في إدارة المخاطر (ISO 31000)، ما يؤكد التزامها بالتحسين المستمر للممارسات المتبعة في إدارة المخاطر. وعلاوةً على ذلك، وكجزء من رحلة الاستدامة على المدى الطويل، حددت الشركة المجالات المهمة التي يجب التركيز عليها فيما يخص تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مما يمثل أساسًا لجهودها في تحديد المخاطر والتحديات المتعلقة بهذه الممارسات وقياسها والتخفيف من أثرها.

جرى تناول تحليل المخاطر المادية التي تواجهها solutions by stc، والخطوات المتخذة لإدارة هذه المخاطر والتخفيف من أثرها وتحويلها إلى فرص في تقرير حوكمة الشركات الخاص بالشركة والوارد في صفحة 107 من هذا التقرير.

Close