التقرير السنوي 2022

تقرير األداء

رأس المال الفكريّ

نسعى دومًا إلى الارتقاء بجميع أنظمتنا وعملياتنا لضمان تسهيل واستمرار العمل بسلاسة، وتلبية احتياجات عملائنا، وذلك في سبيل مواكبة التطورات المستمرة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

انطلاقًا من إيمان شركة solutions by stc بأهمية تعزيز ثقافة الابتكار وخلق المعرفة ودورها في الحفاظ على مكانتها في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، تواصل الشركة التزامها بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في القطاع، والتحسين المستمر للعمليات، والتركيز على رفع مستويات التعاون وروح الفريق. ويركز هذا القسم على استثمار الشركة في رأس المال الفكري باعتباره الحجر الأساس للنمو المستدام.

مكانة إقليمية رائدة

تحظى solutions by stc بشبكة واسعة تضم ستة فروع داخل المملكة العربية السعودية منتشرة في عدة مدن تغطي الجبيل، الخبر، جدة والقصيم وفرعين في العاصمة الرياض. وبفضل استحواذها مؤخرًا على حصة في شركة جيزة سيستمز "Giza Systems" بلغت 88.19 %، عزّزت الشركة حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ووسعت انتشارها في منطقة غرب وشرق ووسط أفريقيا؛ فضلًا عن مكاتبها في القاهرة، ودبي، والدوحة، ونيروبي، ودار السلام، وأبوجا، وكمبالا ونيوجيرسي. ويأتي هذا التوسع في وقت يشهد فيه قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة نموًا كبيرًا وفرصًا واعدة. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل بشأن الاستحواذ الأخير على "جيزة سيستمز" في الصفحة رقم 36.

وتؤكد جهود solutions by stc الدؤوبة على التزامها بتحديث أنظمتها وعملياتها بشكل دوري لضمان استمرار وسلاسة العمل، ومواكبة أحدث التطورات الناشئة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، فضلاً عن تلبية احتياجات وتوقعات جميع أصحاب المصلحة.

مواصلة الاستثمار في قدرات تكنولوجيا المعلومات

انسجامًا مع إستراتيجيتها2020-2025 LEAP للنمو المستقر، تقوم solutions by stc بتسخير مواردها للاستثمار في قدرات تكنولوجيا المعلومات، وتلعب هذه التحسينات دورًا محوريًا في تعزيز مكانة الشركة الريادية، وتعزيز مركزها في طليعة مجال الخدمات المُدارة والمهنية. وقد شهد عام 2022م عدد من التحسينات على خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومنها:

Continuous investment in our IT capabilities

خدمة البنية التحتية
لتكنولوجيا المعلومات
التحسينات
الخدمات الأمنية نظام الحماية من شركة stc.
التحكم بوصول جميع المستخدمين إلى الشبكة.
تحسين وترقية برنامج "تريند مايكرو" لمكافحة الفيروسات حيث شملت التحسينات حماية الخادم، وتقديم الحماية المتقدمة من التهديدات، والتكامل مع المنصات المتعددة لمعلومات التهديدات.
تعزيز نظام إدارة الوصول إلى الهوية.
ترحيل وتحديث نظام إدارة الوصول إلى الامتيازات.
ترحيل منصة إدارة الثغرات الأمنية.
مراجعة وتدقيق أمن المعلومات مؤشرات الأداء الرئيسية لنظام الحماية من شركة stc (تطبيق ضوابط الأمن السيبراني).
ضوابط الأمن السيبراني السحابي من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
الامتثال بضوابط الأمن السيبراني الأساسية من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
خدمات النظام تطبيق مسار إدارة الحوسبة OpenShift.
تطبيق "أزور إتش سي آي ستاك" Azure HCI Stack.
ترقية "خدمة توحيد الدليل النشط" ADFS 2019.
تطبيق أرشفة البريد الإلكتروني.
الخدمات الافتراضية ترقية VMware Esxi/VCenter.
إضافة مضيف Esxi جديد بما يلبي المتطلبات / السعة.
ترقية البنية التحتية لسطح المكتب الافتراضي.
خدمات الشبكة افتتاح 4 مكاتب فرعية جديدة.
تحسين روابط الشبكات.
ترقية التحويلات الأساسية المتعددة.
خدمات التخزين إضافة أجهزة NetApp جديدة.
ترقية نظام النسخ الاحتياطي CommVault.
ترقية SAN Brocade Switches.
خدمات DR استكمال المرحلة الأولى (تكرار خدمات المستوى 0-1).
تدشين المرحلة الثانية (إضافة عقد جديدة في Hyper Flex).
تطبيق أجهزة منطقة الأجهزة الموصولة مباشرة بالإنترنت / البنية التحتية لسطح المكتب الافتراضي.
خدمات الاتصالات تحديث مركز الاتصال من سيسكو لصالح مشروع أمير "Ameer".
تحسين خدمات النقل عبر بروتوكول الإنترنت في عمليات تكنولوجيا المعلومات.
تطبيق ملاحظات العملاء لضمان الحفاظ على الجودة.

العمليات

تمثّل أنظمة وعمليات solutions by stc حجر الأساس لترسيخ قاعدة معرفتها وتعظيم قيمتها غير الملموسة، وتسهم في دعم الكفاءات الداخلية، وتعزيز سبل التعاون والديناميكية التي تعد مفتاح لنجاح نموذج أعمال الشركة المرن.

تبنّي الرقمنة لمواكبة التطورات

تبنّت الشركة العديد من البرامج والعمليات الجديدة استجابة لتداعيات الجائحة وذلك في سبيل ضمان التدفق السلس للأعمال والحفاظ عليها. كما أولت الشركة اهتمامًا كبيرًا بتفعيل جميع سبل التواصل المتاحة مع العملاء وتعزيز استمراريته لتمكينهم من مشاركة ملاحظاتهم. وأثمرت منهجية التواصل في تفهم احتياجات العملاء والاستجابة لها بفاعلية وكفاءة، وتحسين عملية متابعة المشاريع عن كثب.

كما مهدت التحسينات الطريق أمام استحداث قنوات اتصال جديدة لتمكين بيئة داعمة تعزز من سبل التعاون الداخلي ونقل المعرفة بين فرق العمل. ويساهم توظيف الحلول الرقمية التالية في تأمين كفاءات تعاونية تتمتع بالقوة والمتانة في فترة ما بعد الجائحة.

خدمة البنية التحتية
لتكنولوجيا المعلومات
التحسينات
وصولي (My Access) يشمل جميع تطبيقات الحلول والأنظمة تحت مظلة واحدة
شبكة ظاهرية خاصة (VPN) يتيح الوصول إلى الأنظمة الرئيسية في أي وقت
مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) يعزز مرونة العمل من خلال الجمع بين خصائص مشاركة المستندات، وإجراء الاتصالات، وعقد الاجتماعات في الوقت ذاته.
ويبيكس (Webex) يتيح جدولة الاجتماعات مع العملاء بمرونة
جابر (Jabber) يمكّن المستخدمين من التواصل عبر تحويلاتهم الخاصة في أي مكان خارج المكتب.
أزر (Azer) يتغلب على عوائق الوصول لحل مشكلات العميل بسرعة ويسر

كما اُعتمدت عدة عمليات آلية للوظائف الحيوية في الشركة، والتي تتضمن على سبيل المثال:

  • التطوير المستمرّ لخدمات تعهيد عمليات الأعمال ورفع تقاريرها
  • ترحيل عملية تعهيد الأعمال وإعادة هندستها
  • تصعيد إدارة المخاطر المؤسسية (ERM)
  • تحديد أهم المخاطر
  • تجنب المخاطر الناجمة عن الدوران الوظيفي

الثقافة المؤسسية

تؤمن solutions by stc إيمانًا راسخًا بأهمية الثقافة المؤسسية وأثرها في سبيل تشجيع التطور ومواكبة التغيير. وتعمل الشركة على صنع بيئة محفزة لتمكين الإبداع والابتكار من خلال التزامها بالعمل بشكل متواصل على المبادرات المتميزة التي تعود بالأثر الإيجابي على الموظفين وتسهم في تجربة الموظف الكلية بشكل إيجابي على أكمل وجه. وتسعى الثقافة المؤسسية في الشركة إلى تحقيق الآتي:

  • تمكين الكفاءات عبر تسهيل عملية صنع ومشاركة المعرفة
  • صنع بيئة تحفز وتعزز من الأداء والإنتاجية للموظفين والتي تهدف إلى تحقيق الارتباط والرضا الوظيفي بشكل مرتفع
  • إيصال المعلومات الدقيقة، والعمل بشفافية والمحافظة على المهنية
  • تبنّي التغيير الإيجابي والنمو المستمر
  • التحسين والمتابعة بشكل مستمر لتنمية بيئة العمل بشكل متميز
  • تفعيل التواصل الفعال بكل شفافية بين الموظفين والقادة

ونستعرض فيما يلي خمسة مجالات رئيسة لأسس تطوير الثقافة المؤسسية في الشركة:

  1. تعزيز وعي الموظف
  2. التعاون والتنسيق بين فرق العمل
  3. إدارة التغيير ورفع مستوى ارتباط الموظفين بالشركة
  4. تعزيز ثقافة الأداء المميز والإنجاز المشترك
  5. دعم وتمكين المرأة

على مدار العام، واصلت الشركة الاستثمار في صنع بيئة وثقافة عمل متميزة، وحرصت على كسب رضا الموظفين ودعم زيادة مشاركتهم عبر تمكينهم. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول استثمار الشركة في رأس مالها البشري في الصفحة رقم 45.

واستنادًا إلى الدراسات العلمية المنهجية والنهج الاستراتيجي المكثف، نجحت الشركة في تنفيذ استراتيجية واضحة ومحددة للتفاعل مع الموظفين، والتي أثرت بشكل مباشر على الأداء والإنتاجية والكفاءة للأعمال. وقد حققت الشركة عددًا من المبادرات الرئيسة، على النحو المفصل في قسم رأس المال البشري في الصفحة رقم 50.

على مدار العام، واصلت الشركة الاستثمار في صنع بيئة وثقافة عمل متميزة، وحرصت على كسب رضا الموظفين ودعم زيادة مشاركتهم عبر تمكينهم.


ثقافة مؤسسية قوية تصنع النجاحات

حصلت solutions by stc على عدة جوائز خلال عام 2022م، والذي عكس نجاح الثقافة المؤسسية الفريدة والحيوية الفعّالة التي تتميز بها.

جائزة استراتيجية إدارة التغيير المتميزة

شهادة أفضل بيئة عمل في السعودية

شهادة أفضل بيئة عمل في آسيا

شهادة أفضل بيئة عمل في قطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسط

جائزة التميز المتكامل لإدارة الأداء هي جائزة يقدمها المعهد الدولي لمؤشرات الأداء

جائزة العمل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أفضل بيئة عمل للمرأة

إدارة التغيير - 3Rs

في سبيل تعزيز تقبل التغيير الإيجابي المستمر والحفاظ عليه ضمن بيئة عمل تشهد تطورات وتغييرات سريعة، وتسمو إلى تحقيق النمو المتواصل، طوّرت شركة solutions by stc نموذج 3Rs داخليًا لإدارة التغيير، وصُمّم هذا النموذج خصيصًا ليتواءم مع ثقافة الشركة وهيكلتها، وينصب تركيزه بشكل أساسي على أهم جوانب دورة التغيير.

عبر هذا النموذج حرصت الشركة على اتبّاع نهج فريد للوصول إلى التقبل المطلوب للتغيير، ويتجلى في تطبيق التواصل الفعال مع الموظفين. حيث تسعى أولًا إلى توعية الموظفين بمدى أهمية الحاجة للتغيير، ثم يأتي بعده تبني النموذج والمنهجية التي تحتوي المساهمات والمدخلات، كما تغرس فيهم روح المشاركة وجعلهم جزء لا يتجزأ من صنع التغيير، وتسليط الضوء على المزايا التي تعود عليهم ودورهم المؤثر في تحقيقها.

علامة تجاريّة قوية

تحافظ solutions by stc على مكانة رائدة وسمعة عريقة كعلامة تجارية قوية تستمدها من شركتها الأم stc، إضافةً إلى كونها شركة التمكين الرقمي الرائدة في المنطقة. وتفخر الشركة بتمكّنها من تبوّء مكانة متميزة خاصة بها، وذلك بفضل جدارتها في التسليم المتميز للمشاريع واستمرارها على هذا النهج لمدة تزيد عن عقد ونصف. وتعكس استراتيجية الشركة الطموحة مدى قوة هذا الأساس، وتحرص على التفاعل بشكل استباقي مع أصحاب المصلحة لمواصلة مساعيها في قيادة مسيرتها نحو التحول الرقمي بنجاح وتحقيق إنجازات تسهم في تجلي قيمها ورسالتها.

وبصفتها أداة التمكين الرائدة في التحول الرقمي للمؤسسات والشركات في المملكة، اكتسبت solutions by stc مكانة رائدة في مجال الابتكار والتقدم التكنولوجي غير المسبوق. وأدى ذلك بدوره لتصدرها الطليعة باعتبارها المزود الأول لخدمات تكنولوجيا المعلومات في المملكة. ونظرًا لكونها الخيار الأول لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة، تحرص الشركة على مواكبة أحدث التطورات التي يشهدها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وبما ينسجم مع استراتيجية النمو المحلية والإقليمية والدولية للشركة، شاركت solutions by stc في عدة محافل محلية ودولية في عام 2022م، مثل المؤتمر التقني الدولي LEAP، والقمة العالمية للذكاء الاصطناعي، ومنتدى مسك العالمي، ومنتدى مستقبل الطيران. تهدف المشاركات الإستراتيجية للشركة إلى رفع مستوى الوعي بالمنتجات والخدمات التي تقدمها وجذب واستقطاب عملاء جدد.

Close