رغم التحديات التجارية التي شهدها عام 2024م، إلا أننا نجحنا في تحقيق إنجازات بارزة شملت تنفيذ مشاريع متنوعة وإطلاق خدمات مبتكرة جديدة، مما ساهم في استقطاب عملاء جدد وتعزيز ولاء قاعدة عملائنا المتميزة.

وفي إطار جهودنا المستمرة لتعزيز الأداء، قمنا بإطلاق برنامج داخلي يهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية عبر مختلف القطاعات، مع التركيز بشكل خاص على الخدمات الفنية الاحترافية والخدمات المدارة المتكررة. وقد كان الفضل لهذا التقدم والتحسين في الكفاءة التشغيلية بعد الله يعود لجهود موظفينا ولكفاءاتهم المتميزة التي تشكل الركيزة الأساسية لنجاحنا المستدام.

ومع تطلعنا إلى المستقبل، نضع نصب أعيننا خططاً طموحة لإحداث تحول جوهري في أعمالنا، مدفوعين بالتزامنا الراسخ بالحفاظ على مكانتنا الريادية في تقديم خدمات تقنية المعلومات على مستوى المملكة.

صالح عبدالله الزهراني
الرئيس التنفيذي للتقنية

تواصل solutions by stc قيادة مسيرة التحول الرقمي ودفع عجلة الابتكار المتسارع في المملكة من خلال تعزيز مجموعة منتجاتها الحالية وإطلاق خدمات جديدة ومبتكرة تلبي احتياجات قاعدة عملائها المتنامية. واعتمدت الشركة على تقنياتها الرائدة عالمياً لابتكار حلول وخدمات متطورة تجمع بين أعلى معايير الأمان والكفاءة، مع تحقيق وفورات في التكلفة والوقت، مما أسهم في إثراء البنية التحتية الرقمية للمملكة.

assets/img/eti.svg

استراتيجية التقنية والابتكار المؤسسي (ETI)

اعتمدنا استراتيجية التقنية والابتكار المؤسسي التي تتوافق بشكل كامل مع استراتيجيتنا الطموحة LEAP، لتشكّل خارطة طريق شاملة للتحول، وتركز على خمسة مجالات استراتيجية رئيسية، تتضمن 28 برنامجاً داعماً و65 مشروعاً تغطي 10 مجالات أعمال، ونهدف من خلال هذه الاستراتيجية إلى قيادة التغيير الإيجابي وتعزيز التميز الذي يلبي احتياجات المستقبل.

روّاد التغيير الإيجابي

تبرز solutions by stc كمحرك رئيسي للتغيير والابتكار مدعومة بخبرة تتجاوز 25 سنة في مجال حلول تقنية المعلومات ومكانة رائدة بصفتها المزود الأول لخدمات تقنية المعلومات في المملكة للسنة السادسة على التوالي، وتهدف إلى تحقيق مزيد من النمو والتقدم ليس فقط على مستوى المملكة، بل أيضاً على مستوى العالم.

وبينما نواصل تقديم وتنفيذ الحلول الأكثر ابتكاراً في القطاعين العام والخاص، نحرص على الاستعداد للمستقبل من خلال تبني عمليات أكثر إنتاجية تتكامل مع خدماتنا ذات المستوى العالمي. وتمكنّا من تعزيز مرونتنا وضمان التقييم المستمر لعملياتنا من خلال اعتمادنا على نهج استراتيجي في إدارة المحفظة، يُركز على اختيار الموارد وتحديد أولوياتها وضبطها بشكل فعّال، مما يُمهد الطريق لتوسيع نطاق أعمالنا ودعم مسيرة النمو والابتكار.

كما نجحنا في إحراز توسع كبير في قاعدة عملائنا الجدد، إضافةً إلى تحقيق استراتيجيتنا التي تهدف إلى إطلاق مبادرات أكثر قوة وإنتاجية، مما ساهم بشكل ملموس في تعزيز كفاءتنا، وترسيخ تميزنا في خدمة العملاء، وتحقيق عوائد استثمارية قوية.

ونجحنا بحلول نهاية عام 2024م بتحقيق 85% من أهداف استراتيجيتنا للتقنية والابتكار المؤسسي.

الركائر الاستراتيجية الخمس

  • نخطط لتصميم نموذج تشغيل تقني متعدد السرعات، يعزز الكفاءة عبر الأفراد والعمليات والحوكمة، ويوفر المرونة اللازمة للتوسع بما يتماشى مع أهداف الأعمال.

    8 البرامج

    11 المشاريع

  • نعمل على توفير خدمات تقنية متطورة وموجهة للأعمال، تضمن تجربة سلسة ومتكاملة للعملاء والشركات على حد سواء.

    10 البرامج

    14 المشاريع

  • نسعى إلى إنشاء منظومة تطبيقات مرنة، قابلة للتوسع، وجاهزة لمتطلبات المستقبل، لدعم الخدمات الحالية وتعزيز فرص التكامل مع أعمال جديدة.

    5 البرامج

    15 المشاريع

  • نهدف إلى توفير بيئة تقنية متقدمة وآمنة من خلال بنية تحتية متكاملة، وحوكمة قوية، وهيكل أمني مرن يعزز الاستقرار والتوسع.

    5 البرامج

    23 المشاريع

  • هدفنا هو ضمان الوصول إلى بيانات عالية الجودة لدعم التحليلات المتقدمة، وتمكين اتخاذ قرارات مستنيرة تستند إلى الحقائق.

    1 البرامج

    2 المشاريع

العمليات والإجراءات

نجحنا بتحويل عملياتنا إلى عمليات أكثر انسيابية وأماناً وتكاملاً من خلال إجراءات ترحيل البيانات والأتمتة، مما أسهم في خفض التكاليف، وتعزيز الربحية. وأثمرت جهودنا المتزايدة فيما يتعلق بالأتمتة الآلية للعمليات عن تحقيق وفورات بلغت 1.8 & مليون مقارنة مع عام 2023م، إلى جانب تقليل ساعات العمل بمقدار 10 آلاف ساعة سنوياً، وخفض عدد الموظفين بمقدار 6.3 موظف بدوام كامل شهرياً، إضافة إلى تحقيق عائد استثمار بنسبة 209%.

بالإضافة إلى ذلك، ساهمت إجراءات التكامل المتزايدة لبرامج تخطيط الموارد المؤسسية في إدارة المحاسبة والمشتريات وتقدم المشاريع والمخاطر والالتزام وعمليات سلسلة التوريد، في رفع مستوى كفاءة العمل إلى حد كبير، لا سيما فيما يخص العمليات الداخلية وخدمة العملاء.

وأكملنا خلال العام 2024م عملية ترحيل نظام إدارة تجربة العملاء إلى البيئة السحابية لصالح شركة مراكز الاتصال (ccc)، الرائدة في إدارة تجربة العملاء، بهدف تحسين الكفاءة وتطوير بنية حلول متكاملة. وتتوافق هذه الخطوة مع نهجنا الشامل لدعم الشركات الشقيقة والشركاء والشركات التابعة لمجموعة stc. وبينما تواصل solutions by stc تصدرها لمشهد التحول الرقمي والابتكار دون منازع، فإنها تسعى باستمرار لتعزيز مكانتها الرائدة عبر تزويد المؤسسات التجارية والحكومية في مختلف أنحاء المملكة بأحدث التقنيات المتقدمة.

الخدمات والحلول

عززنا حضورنا في عام 2024م كمزود رئيسي للخدمات الأساسية لعدد من أبرز الهيئات الحكومية والشركات في المملكة. وكان من بين أبرز إنجازاتنا قيادة مسيرة التقدم التقني في أرامكو السعودية، إلى جانب تسريع وتيرة التحول الرقمي وتعزيز الكفاءة التشغيلية على مستوى المملكة. ويُعد هذا المشروع، كأحد أكبر مبادرات تقنية المعلومات عالمياً، ومعياراً رائداً في الابتكار والكفاءة في قطاع الأعمال والشركات.

كما دعمنا الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بحلول فورية تضمن استمرارية العمليات في حالات انقطاع الشبكة المعزولة الحرجة. وفي خطوة نوعية أخرى، أطلقنا أول شاحنة نموذجية خلال موسم الحج، لتعمل كمركز قيادة متنقل لصالح الشركة السعودية للكهرباء، مما يتيح استجابة مرنة وفعالة في مواجهة الأزمات وحالات الطوارئ.

البناء على إنجازاتنا

بينما نمضي قدماً بتطوير وتوسيع مبادراتنا ومشاريعنا الداخلية، تبرز أمامنا فرص واعدة لتحويل حلولنا الداخلية إلى مصادر للربح، ومن أبرز إنجازاتنا في هذا الشأن إطلاق تطبيق “تكية”، الذي صُمّم خصيصاً لتعزيز تفاعل موظفين solutions by stc، لكنه سرعان ما تطوّر ليصبح منتجاً تجارياً مسجلاً، مستهدفاً العملاء الخارجيين كحل متكامل يعكس إمكاناتنا في الابتكار والتحول الرقمي.

بالإضافة إلى ذلك، تسهم مجموعة من منتجاتنا، مثل منصة Mysolutions وE-shary ومنصات إدارة علاقات الشركاء وحلول علاقات المستثمرين، في تعزيز التطبيقات الحالية أو تطوير تقنيات جديدة، مما يتيح لوحدات أعمال solutions by stc تقديم حلول أكثر كفاءة وابتكاراً.

المساهمة في رؤية السعودية 2030

نلتزم بشكل كامل بتحقيق مستهدفات رؤية 2030، وفخورون بدورنا المحوري في ترسيخ مكانة المملكة كقوة مؤثرة على الساحة التقنية العالمية، وفي هذا الإطار، شهد عام 2024م نقلة نوعية في البنية التحتية، حيث عززت المنشآت الحيوية من الجيل التالي قدرات شبكتنا بما يواكب أحدث الاتجاهات والتطورات، مما أدى إلى تحسين التوافر، وتعزيز استمرارية الأعمال، وزيادة المرونة التشغيلية. ويهدف برنامجنا للتحول إلى إعادة تشكيل بنية الاتصالات جذرياً نحو خدمات برمجية رقمية أكثر كفاءة.

التطلع نحو المستقبل

بينما نتطلع إلى العام المقبل، نواصل تركيزنا بثبات على تطوير تقنيات مبتكرة، مع الحرص على تطبيقها بفعالية لخدمة عملائنا الكرام، من الهيئات الحكومية الرائدة إلى المؤسسات الخاصة في جميع أنحاء المملكة، ويأتي ذلك في إطار التزامنا بتنفيذ استراتيجية التقنية والابتكار المؤسسي (ETI)، التي تهدف إلى تعزيز عملياتنا وتقديم قيمة مضافة تسهم في تحقيق مصالح جميع أصحاب المصلحة.

أدركنا في عام 2024م أن الريادة في قطاع تقنية المعلومات لا تقتصر على الاكتشاف فحسب، بل تتطلب أيضاً التواجد في مقدمة الجهود لتعظيم الكفاءة والإنتاجية. لذا، ابتكرنا حلولاً غير مسبوقة شملت مراحل التطوير والتنفيذ، وسنواصل تعزيز إمكاناتنا المتميزة فيما يتعلق بالاختراع والابتكار.

سنة حافلة بالجوائز

جوائز تقنية المؤسسات والابتكار
الآيزو/آي إي سي 27701:2019

الآيزو/آي إي سي 27701:2019

نظام إدارة خصوصية المعلومات

لآيزو/آي إي سي 20000:2018

لآيزو/آي إي سي 20000:2018

إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات

الآيزو/آي إي سي 38500:2024

الآيزو/آي إي سي 38500:2024

حوكمة تقنية المعلومات

إنفورماتيكا

إنفورماتيكا

جائزة إنفورماتيكا للتميز في البيانات والذكاء الاصطناعي لعام 2024م

إنكورتا

إنكورتا

جائزة أفضل معمارية متميزة